علاج الكحة للرضع – كيفية معالجة السعال عند الأطفال الرضع

فى هذا الموضوع بإذن الله ستتعرفين على علاج الكحة للرضع ، الطفل الرضيع في بداية حياته تكون مناعته ضعيفة للغاية لذا فيكون الرضيع عرضة للإصابة بأمراض متنوعة ، ومن أهم الأمراض الشائعة بين الرضع مرض السعال ، والسعال ينتشر بين الرضع انتشار كبير وعندما يصاب الرضيع به يكون من الصعب التخلص منه أو علاجه ، ويأتي السعال مصاحب لبعض الأمراض مثل مرض الانفلونزا وامراض الصدر حيث يتراكم البلغم في صدر الرضيع وتكون الكحة أحد الوسائل للتخلص من البلغم ، وغالباً ما تستمر الكحة لدى الرضيع لفترة طويلة جداً وتجعل الرضيع يشعر بالتعب ويبكي بشكل مستمر ولا يتمتع بنوم هادىء فيستيقظ أثناء النوم من شدة التعب ، وسوف نقدم لكى اليوم حل للتخلص من السعال لدى الأطفال الرضع دون الاجواء الى اعطاء الطفل الصغير الكثير من الأدوية التى تحتوى على مواد كيميائية قد تضر الرضيع وتؤثر على صحته .

علاج الكحة للرضع

طرق طبيعية فعالة للتخلص من الكحة لدى الرضيع :

  • يعد المساج بالزيت أحد الطرق الفعالة جداً لعلاج الكحة لدى الرضع ، قومى بتدفئة القليل من زيت الزيتون على النار ثم قومى بتدليك صدر طفلك بالزيت برفق شديد جداً ، يفضل ان تكررى ذلك كل يوم قبل النوم وسوف تلاحظين تحسن شديد فى حالة طفلك بعد فترة قصيرة .
  • قومي بإعطاء طفلك الرضيع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح ، فزيت الزيتون يعد من العلاجات الفعالة فى القضاء على البلغم وتنظيف الصدر ، فهو يعمل عمل أدوية الكحة التى لا يفضل اعطائها للرضع .
  • يعد بخار الاعشاب كاليانسون والبابونج من العلاجات الفعالة القوية للتخلص من السعال لدى الرضع ، قومى بوضع كوب من الماء على النار واضيفى اليه ملعقه من البابونج ملعقة من اليانسون وبعد ان يغلي غطيه وارفعيه من على النار ثم قومى بفتح الوعاء وقربى الطفل منه لكي يستنشق كمية كبيرة من بخار الأعشاب ، وهذا البخار يساعد على التخلص من الزكام لدى الأطفال بالإضافة إلى أنه يقضى على البلغم الموجود فى الصدر ويساعد على التخلص سريعاً من السعال .
  • ورق الجريدة يعد أيضا من العلاجات الفعالة للتخلص من السعال ، قومى بطى ورق الجريدة حتى يصبح على حجم صدر طفلك ثم ضعيه على الصدر تحت الملابس ، واجعلي طفلك ينام به طوال الليل كرري ذلك كل يوم وسوف تلاحظين أن طفلك يتحسن بسرعة ، ف ورق الجريدة يعمل على تدفئة الصدر مما يعمل على علاج السعال بسرعة .
  • أجهزة البخار تعد أيضا أحد الحلول للتخلص من أعراض الانفلونزا  والسعال والزكام ، وهى متوفرة فى الصيدليات ولدى الأطباء .
  • يمكن أيضا فتح صنبور الماء الساخن في الحمام وإغلاق الباب حتى يمتلئ الحمام بالبخار ويتم إدخال الطفل بداخل الحمام ليستنشق البخار الساخن فهذه الطريقة فعالة ويمكن استخدامها إذا كنتي لا تملكين جهاز بخار في المنزل .

نصائح هامة :

  • يجب عليك الحرص على أن يكون المكان الذى يعيش فيه الطفل نظيف و خالى من الاتربة و الأثاث المتراكم لان الاتربة تزيد من حساسية الصدر والكحة .
  • تجنبي تعريض طفلك للهواء المباشر واحرصي على ان يكون المكان الذي يجلس فيه ذو درجة حرارة مناسبة .
  • عند إصابة طفلك بنزلات البرد والكحة احرصي على تقديم رضعات إضافية له لكى يقاوم جسم الرضيع المرض ويشفى منه بسرعة ، واذا وجدتى أن الرضيع لا يرغب في الرضاعة بسبب الزكام قومي بإعطائه الكثير من الرضعات بكميات قليلة .  

One thought on “علاج الكحة للرضع – كيفية معالجة السعال عند الأطفال الرضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *