تأخر الكلام عند الأطفال – علاج تأخر النطق عند الأطفال

فى هذا الموضوع سنتناول مشكلة تأخر الكلام عند الأطفال و الأسباب و علاج هذا النوع من المشاكل.

هل طفلك يعاني من تأخر في نطق كلماته الأولى ؟

هل بنيتي اعتقادك في تأخره على أسباب طبية , أم فقط عن طريق مقارنتك لأقرانه ممن هم في نفس سنه ؟

هل تقومين بمحادثة طفلك بشكل دوري يوميا أم فقط تكتفي بمراقبته دون فتح مجال للحديث بينك وبينه ؟

عزيزتي الأم إجابتك على تلك الأسئلة قد تحدد حالة طفلك وهل هو متأخر فعلا أم لا .. تابعي السطور القادمة فقد تجدي بين طياتها أسباب وحلول لمشكلتك مع طفلك .

تأخر الكلام عند الأطفال

تأخر الكلام عند الأطفال :

عزيزتي الأم لا يعد الطفل متأخرا عن الكلام الا بعد ان يتم عامه الثاني دون أن يتمكن من لفظ كلمات ذات معنى و إن كانت قصيرة مثل (ماما , بابا , دادا , ماء , مم ) . و لتأخر الكلام عند الأطفال أسباب عدة منها :

  • الابن الأكبر في الأسرة غالبا ما يتأخر فى نطق كلماته الأولى ويرجع ذلك إلى عدم وجود اخوة واخوات يشجعونه على بدء الحديث .
  • انشغال الأم والأب قد يعد واحد من أهم أسباب تأخر الكلام عند الأطفال فالطفل دائما ما يحتاج إلى التشجيع وفتح طرق الحوار معه حتى يتمكن من نطق كلماته الأولى وتنمية المهارات اللغوية لديه .
  • يعد التلفزيون من أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال وقد تصل آثاره إلى إصابة نسبة كبيرة من الأطفال بمرض التوحد أو حتى سمات التوحد .
  • وجود مشكلة فى السمع قد تكون سبب رئيسي ومباشر لتأخر الكلام عند الأطفال , فلكي ينطق الطفل بكلماته الأولى يجب أن يمتلك مسبقا محصلة لغوية يكون قد كونها عن طريق الإستماع لكلام المحيطين به لذا ففي حالة وجود مشكلة فى السمع تتأثر قدرة الأطفال على النطق بشكل كبير ومباشر .
  • دائما ما يتكلم الأطفال الذكور في عمر أكبر من الأطفال الإناث .
  • هناك بعض المشكلات الصحية التي قد تكون السبب فى تأخر النطق عند الأطفال مثل مرض التوحد والتخلف العقلي أو الشلل الدماغي وغيرها من الأمراض التي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي و المقدرات اللغوية عند الأطفال .

علاج تأخر الكلام عند الأطفال :

عزيزتي الأم بعد أن قمنا بعرض موجز لأسباب تأخر الكلام عند الأطفال يجب أن نتطرق الى مجموعة من الحلول والعوامل التي قد تساعد طفلك على النطق ولك حرية الاختيار فيما بينها مما يتناسب مع شخصية وحالة طفلك :

  • يجب أن يقوم أفراد الأسرة بمحادثة الطفل بشكل منتظم وتكرار الكلمات السهلة مثل (ماما , بابا , تيته ) أمامه حتى يتمكن من نطقها .
  • تعزيز ثقة الطفل بنفسه وتشجيعه هي الحل الأمثل لمشكلة تأخر الكلام عند الأطفال .
  • يجب أن تتم إتاحة الفرصة للطفل للتواصل مع أقرانه ممن هم في نفس عمره عن طريق الالتحاق بحضانة او مدرسة مبكرة لمساعدته على التواصل مع أقرانه وتحفيز مهاراته اللغوية .
  • تجنب مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة فهو واحد من أهم أسباب تأخر النطق عند الأطفال في عصرنا الحديث .
  • يجب ان يمتنع الأهل عن ظاهرة ال baby talk أي الكلام بنفس طريقة الطفل وهي الطريقة الخاطئة فمثلا إذا قال الطفل لفظ (أمبو) على سبيل المثال والمعروف أن الأطفال يقولونه عندما يشعرون بالعطش فيجب أن يقوم الأهل بتصحيحه ويقولون له مثلا ( أتريد الشرب تفضل حبيبي الماء ) فيجب أن يقوم الأهل بتوضيح اللفظ الصحيح ولكن دون استخدام أسلوب الأمر والنهي أو زعزعة ثقة الطفل بنفسه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *