علاج الحازوقة عند الأطفال الرضع – سبب الحازوقة عند الرضيع و كيفية التخلص منها

علاج الحازوقة عند الأطفال الرضع ، تخشى بعض الأمهات من الحازوقة  لدى الطفل الرضيع ، فالحازوقة تصيب الطفل بألم والتعب فتجعله  يبكى وقت طويل ، كما انها تصيب الأم بالقلق الشديد لخشية الأم بأن تكون الحازوقة أحد أعراض إصابة الطفل بمرض خطير ولكن الحازوقة لدى الأطفال تختلف من طفل لآخر فعندما يصاب الطفل بالحازوقة لفترة قصيرة وبشكل غير دائم فيكون الأمر طبيعي ولا يستدعي أي قلق من الام لان الحازوقة أمر طبيعي للغاية وخاصة لدى الأطفال الرضع ، أما إذا كانت الحازوقة تتكرر لدى طفلك بشكل دائم ولفترات طويلة فهنا يجب عليك استشارة الطبيب لكي يقوم بإجراء الفحوصات اللازمة للطفل ويتعرف إذا كانت الحازوقة لدى الطفل طبيعية اما انها تشير إلى إصابة الطفل بأحد الأمراض .

علاج الحازوقة عند الرضع

أسباب الحازوقة لدى الأطفال :

الحازوقة هي ارتجاع المرىْ لدى الطفل الصغير ، ومعظم الأطفال الذى يقل سنهم عن سنة يكونون عرضة لهذا الأمر والسبب الرئيسى فيه هو دخول كمية كبيرة من الهواء أثناء الرضاعة ، وضعف وصغر حجم معدة الطفل الصغير تكون سبب رئيسي ايضا من اسباب الحازوقة ، وكما ذكرنا ان ارتجاع المرىْ لدى الاطفال من الامور الطبيعية ولكن عندما يصاحب هذا الارتجاع تقىْ طفلك بشكل دائم يزيد عن عدة مرات فى اليوم عليك بالرجوع إلى الطبيب للتأكد من أسباب الحازوقة .

علاج الحازوقة لدى الأطفال :

وضعيات الرضاعة :

تلعب وضعيات الرضاعة دور كبير فى علاج الحازوقة لدى الرضع فعند تغير وضعية الرضاعة لدى الطفل مرتين أو ثلاثة  أثناء الرضعة الواحدة يقل إصابة الطفل الحازوقة كثيرا .

راحة الطفل أثناء الرضاعة :

يجب على الأم أن تعطى طفلها هدنة  إثناء الرضاعة فتعطيه كميه من الحليب ثم تضع الطفل في وضعية مستقيمة وتضغط على ظهره برفق وبعدها تقوم بإعطاء الرضيع الحليب مرة اخرى .

تأكدى من فم الطفل :

يجب على الأم التأكد من فم الطفل وأنه مغلق جيداً حول الحلمة لأن عدم اغلاق فم الطفل بشكل جيد حول حلمة الأم يجعله يبتلع الكثير من الهواء أثناء الرضاعة فتمتلىْ معدة الطفل بالهواء وتحدث له الحازوقة ، كما أن امتلاء معدة الطفل بالهواء تجعل الطفل لا يرضع بكميات جيدة تمكنه من النمو .

تدليك ظهر الطفل :

يعد تدليك ظهر الأطفال من الأمور الهامة جدا التى يجب ان تهتم بها كل أم للحفاظ على صحة طفلها ، فعندما تقومين بتدليك ظهر طفلك يعمل ذلك على إرخاء عضلات الطفل والتقليل من التشنج ومن ضمن العضلات التي ترتخي عضلات البطن ، فعند ارتخاء عضلات البطن يتم إخراج الغازات الموجودة فى بطن الطفل والتى تسبب للطفل الضيق والشعور بعدم الراحة وعدم القدرة على النوم والحازوقة ، لذا احرصي على تدليك ظهر طفلك مرة واحدة فى اليوم ويفضل قبل النوم لينام طفلك نوما هادئا .

تجشؤ الطفل :

معدة الأطفال صغيرة للغاية و تمتلئ بالهواء بسرعة لذا يجب على الأم أن تجعل الطفل يتجشأ أثناء الرضاعة وذلك عن طريق وضع الطفل على بطنه أثناء الرضاعة أو وضعه مستقيماً من الضغط البسيط على ظهره .

اليانسون :

يعمل اليانسون على التخلص من الغازات الموجودة فى بطن الطفل ويجعله يشعر بالراحة بسبب طرد الهواء الزائد وإخراج أى فضلات موجودة بداخل المعدة وتسبب الضيق للطفل ، فاحرصي على إعطاء طفلك اليانسون مرة يومياً وتكون كمية اليانسون على حسب عمر الطفل فإذا كان الرضيع لا يتجاوز ثلاث أشهر يتم إعطائه ملعقة واحدة وبعد الثلاث أشهر الأولى يعطى الرضيع اليانسون بكميات أكبر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *