فوائد حليب الأم للطفل للرضيع

تعتمد صحة الرضيع ونموه على الأغدية التي تقدم له، ودائما ما نسمع أن حليب الأم هو الغذاء الأفيد للرضيع وقد أوصى الدين الإسلامي بأن الأم ترضع طفلها لمدة عامين ، والرضاعة الطبيعية لا تفيد الرضيع فقط ولكن لها أيضا فوائد للأم  فالرضاعة الطبيعية تقلل من الإصابة بسرطان الثدي ، بالإضافة إلى أنها تساعد على عودة الرحم بعد الولادة إلى وضعه الطبيعي مما يساعد في شفاء الأم بسرعه من الآلام التي تصيبها من الولادة ، كما أنها تقوى العلاقة بين الطفل و الأم فيتعلق الطفل به بشكل كبير جداً وتتعلق الأم بطفلها نظراً لشعورها بأنه يحتاج إليها دائما ، بالإضافة إلى ذلك اكتشف العلم الحديث فوائد حليب الأم للطفل للرضيع فالحليب الطبيعي له فوائد لا توجد في أى حليب صناعي مهما كانت قيمته الغذائية ، لان حليب الأم من صنع الله سبحانه وتعالى وبالتأكيد له فوائد لا تعد ولا تحصى .

طفل رضيع
by Pixabay

 

أهم فوائد حليب الأم للطفل الرضيع :


خفيف على معدة الرضيع و سهل الهضم :
الجهاز الهضمي للرضيع يكون ضعيف جداً ولا يتحمل سوى الأغذية الخفيفة ، والحليب الصناعي يسبب الانتفاخ والأم البطن المستمرة للرضيع ، بينما حليب الأم الطبيعي يكون سهل جداً في الهضم ويحتوى على العناصر الغذائية التي يحتاجها  الرضيع فهو غذاء مفيد وخفيف ، فالأطفال التي ترضع لبن الأم تكون اقل عرضة لمشاكل الهضم والانتفاخ من الأطفال التي ترضع لبن صناعي .


مضاد طبيعي للجراثيم :
يحتوى حليب الأم على مضادات جراثيم كثيرة جداً فالملعقة الواحدة من حليب الأم لديها قدرة على قتل ما يقرب من 3000 جرثومه ، كما أن حليب الأم يحتوى على مضادات حيويه طبيعيه قويه جداً تكافح أى مرض يدخل إلى جسم الطفل وتقلل خطر أصابة الطفل بالأمراض المختلفة .


حليب معقم :
حليب الأم يكون معقم ودافىء على معدة الطفل ، على عكس الحليب الصناعي الذي يمكن أن يتعرض للجراثيم والميكروبات أثناء تحضيره وتعرضه لعوامل الجو المختلفة .


يقوى المناعة :
الأطفال الذين يتغذون على حليب الأم يتمتعون بمناعة أقوى بكثير من الأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي ، وبالتالي فأن الطفل الذي يتغذى على حليب الأم تكون صحته أفضل ويكون جسمه قوى وقادر على مقاومة الأمراض والفيروسات المختلفة .


يحمى الرضيع من بعض الأمراض :
حليب الأم يقي الرضيع من الكثير من الأمراض ومن أهمها نمو البكتريا والفطريات في البطن ، الكساح ، السكرى ، أمراض الكلى والكبد ، أمراض المناعة .


مقوي طبيعي للفكين :
الرضاعة الطبيعية تساعد على نمو أسنان الرضيع بشكل سريع كما أنها تقوى الفكين وتجعل الطفل قادر على تناول الطعام بشكل أكبر من الأطفال الذين يتناولون الحليب الصناعي .


يحقق الهدوء و التوازن :
يحتوى حليب الأم على مهدئات طبيعية تجعل الطفل مستقر نفسياً ، فالأطفال الذين يعتمدون على حليب الأم يتمتعون بهدوء وتوازن اكثر من الأطفال الذين يعتمدون على الحليب الصناعي.


يمكن إعطاء الطفل منه دون قلق :
لبن الأم يتطور بشكل مستمر تبعاً لعمر الرضيع ويكون غنى بكافه العناصر التي يحتاجها الرضيع في كافه مراحل عمرة حتى العامين ، ويمكن أن تعطى الأم الرضيع البن في أي وقت دون قلق لأنه لا يضر الطفل أبدا ولا يحتوى على أي عناصر تؤذى معدة الطفل  بل يقوى الجهاز الهضمي ويقلل من أصابه الطفل بالأسهال أو الإمساك أو الانتفاخ ، على عكس اللبن الصناعي الذى يسبب الم في الجهاز الهضمي وانتفاخ للطفل  ويسبب الأسهال أذا تم إعطائه للطفل بكثرة ويمكن أن يصيب الطفل بالنزلات المعوية.


سهل و غير مكلف :
حليب الأم لا يحتاج إلى الوقت ليتم اعداده كما انه هبه من الله متوفرة للطفل فى أى وقت ، كما انه غير مكلف على عكس اللبن الصناعي الذي يكلف الأم كثيراً ويزيد أعباء الاسرة.

حليب الأم
By Pixabay


نصائح هامه للرضاعة الطبيعية :


1 – حليب الأم بعد الولادة يكون مفيد جداً للطفل ويقيه من الكثير من الأمراض والجراثيم لذا حاولي أن تعطى طفلك الحليب في أقرب فرصة بعد الولادة لكي تحميه من خطر الأصابة بالكثير من الأمراض .


2 – ارضعي طفلك متى يشاء ولا تنتظري حتى يبكى فحليب الأم معجزة من الله ويتطور حسب سن الرضيع ولا يصيب الرضيع بأى ضرر فكلما رضع الطفل اكثر كلما استفاد جسمه اكثر .


3 – لا تتناولي أى ادوية او عقاقير طبيه أثناء فترة الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب لأن تلك العقاقير يمكن أن تؤثر على طفلك .


4 – تناولي الأغذية التى تحتوى على الفيتامينات والمعادن كالخضراوات ، لان التغذية السليمة تعود على صحة الرضيع .


5 – حاولي أن تختاري أفضل وضعيات الرضاعة التي تشعري  من خلالها أن طفلك يرتاح فيها بصورة اكبر .


6 – لا تغسلي ثديك بالصابون  مباشرة لأن الصابون يحتوى على مواد كميائية قد تضر الرضيع  فيمكنكي غسلثديك بالماء الدافىء الذى يقتل الجراثيم والميكروبات .

7 – لا تقومي باتباع أنظمه الرجيم القاسية أثناء فترة الرضاعة ، فأذا كنتى تريدى أتباع نظام رجيم فعليكى الذهاب إلى طبيب  تغذيه لكى يعد لكى نظام رجيم خاص بالمرضعات لا يؤثر على الحليب وصحه الطفل.


8 – لا تتركى الرضيع حتى يبكى من الجوع ، فحاولى ارضاعه دون أن يبكى فأذا تقبل الامر فقومى بارضاعه وأذا لم يتقبل حاولى ارضاعه في وقت لاحق ، لأن الطفل عندما يبكى من الجوع يقوم بشفط كميات كبيرة من اللبن مما يسبب الم في الثدي لدى ألأم .

9 – لا ترضعى الطفل من ثدى واحد بل أحرصى على ارضاعه من كلتا الثديين بالتناوب لكى لا يتكتل اللبن في ثديك ويجعلكى تشعرين بألم كما ان تخزين اللبن في احد الثدين لفترة كبيرة يمكن ان يضر الطفل او يغير طعم اللبن ويجعل الطفل يكره لبن ثديك .

10 – يجب على الأم ان تتجنب التوتر والعصابية الزائدة أثناء فترة الرضاعه فيجب ان تحافظ دائماً على الهدوء والاسترخاء لان الهدوء والاسترخاء يدر اللبن للطفل بشكل كبير ويكون له فوائد كثيرة للطفل .

11 – التدخين يؤثر كثيراً على صحة الأطفال وعلى سلامة لبن الأم ، لذا يجب ان تحرص الأم طوال فترة الرضاعه على الابتعاد عن التدخين أذا كانت الأم تدخن وأذا كانت لا تدخن يجب أن تتجنب الاجتماع مع الإشخاص المدخنين .

12 – يعد تدليك الثدى من العوامل التي تزيد من ادرار لبن الأم لذا احرصي على تدليك ثديك قبل ارضاع طفلك لكى تدرى له الكثير من اللبن.

13 – حمض الفوليك يعد من اهم الفيتامينات  للأم خلال فترة الرضاعه ، فمعظم الأطباء ينصحون السيدات تناول الفوليك اثناء فترة الرضاعه لأنه يساعد على امتصاص الفيتامينات في الجسم وخاصه الحديد وفيتامين ب .

14 – الاهتمام بشرب الماء ، يعد أيضا من اهم الاشياء التى تدر الكثير من اللبن للرضيع فاحرصى سيدتى على تناول كميه كبيرة من الماء قبل الرضاعه  .